٢١‏/٢‏/٢٠١١

ليكن المرء مديناً للاغنياء لا لأناس اثروا حديثاً .ويراد بها ان حديث النعمة قد يسيء التصرف ويستغل القرض في اشكال من التصرف المسيء للمدين كالتشهير به او بمطالبته باعادة الدين بين حين واخر .* الماء المقترض لا يروي .ويراد به ان المرء لا يشعر بسعادة مال مقترض او ملك ليس له سيرحل عنه ان اجلا او عاجلا .* ليكن المرء مطلوباً لثأر لا ان يكون مديناً بمال .* نقود الغير تمزق محفظتك .تقال في ضرورة عدم الاعتماد على اموال الغير وضرورة اعادة الديون لا صحابها .* مواجهة الدائن اشد ايذاءً من لدغة ثعبان اعمى .يقال ان لدغة الثعبان الاعمى اشد قتلا .* بئس ان تكون مديناً لعاطل عن عمل .لان العاطل عن العمل سيكرر دعواه في استرداد دينه لحاجته .* الاداء نهاية الدين .زتقال في تحفيز الشخص على اعادة الدين والتخلص منه .* الدين يعتق لكنه لا يضيع .* القرض سم افعى .* لا تدفىء جيبك بنقود غيرك .تقال في ذم الاقتراض .* يموت الانسان ولا يموت القرض .وتقال في ضرورة ايفاء الديون .* وقف الدائنون وراء اصحاب الثأر .وتقال عندما تحل مصيبة جديدة اعظم من سابقتها .* ان من جاء يطلب قربة سيأتي ليطلب قدراً .وتقال عندما يطلب احدهم شيئاً بسيطاً او يقترض حاجة بسيطة تمهد له لان يطلب ما يتعلق بها ولكن اكثر قيمة وتوظف للتحذير من ان فلاناً من الناس سوف لا ينقطع عن الطلب وكذلك يركن اليها للتعبير عن اشخاص لا يتورعون او لا يعتبرون من اقتراف الادهى والامر .* خبز الرجال دين .أي اذا استضافك شخص في داره فعليك ان تتوقع استضافته في دارك .السخاء والطمع والضيافة*حب القلوب واضح  من عطاء الايدي .ويراد بها ان الانسان سخي مع من يحب .* من يطلب له وجه اسود ومن لا يعطي له وجهان اسودان .تقال في مذمة البخل والبخيل .* العطاء دواء الطلب .اذا اراد ان يتصدق فأيام الجمع كثيرة .تقال في تذرع بعضهم بحجج واهية تمنعهم عن اداء واجباتهم والتزاماتهم في مساعدة الناس .* من رأى كثيراً لا يرضى قليلا .أي من حصل على الكثير وتعود على ذلك لن يرضى بالمورد القليل .ويمكن ان تنسحب هذه المقولة على امثلة خارج نطاق المال ايضاً فاذا انت ابديت الكثير من المودة لطفل وتعود على ذلك لن يرضى بقليل منها من بعد .* النبع الذي يؤخذ منه الماء لا ينضب .يراد بها ان البركة تحل في مال يبسط فيه صاحب المال شيئاً منه للفقراء او المحتاجين .* الثور ورغيف الخبز عند فلان سيان .تقال في وصف انسان معروف بالسخاء لا يفكر في غال او رخيص .* يد الاسخياء تحمل دواء الامراض .وتقال في الكرم الذي يعين الفقراء ويخرجهم من الازمات والمواقف الصعبة فيجعلهم في حالة متوسطة بعد ان كانوا في حال يرثى لها .* الهدية كانت ثمره لكن آثارها تعادل حصاناً .تقال للتعبير عما نتج من اظهار الحب والولاء او الوفاء للغير بسبب هذه الهدية البسيطة أي المعاني الكبيرة لهذه الهدية .* لو اكل كل العصافير من التين لما بقي لصاحب البستان شيء .تقال في حث الفرد على تقليص سخائه غير المعقول .* يد السخي لن تقصر .* يد المحسنين لا تمسك .أي ان المحسن اذا اراد ان يحسن فما من احد يستطيع منعه .* البحار لا تنضب مهما اخذت منها كؤوساً .تقال في التفاخر بالمال او العلم وتقال في الحث على البذل .* عطاء الاثرياء مثل غيوم تدفعها الريح .ويراد بها ان ما يمنحه الاثرياء احياناً هي ليست بالحالة الدائمة التي يمكن ان يعتمد عليها .* يد الاطماع طويلة .* ان من احترقت امواله يمكن ان يثرى من بعد اما المبذر فلن يثرى .لان التبذير طبع او عادة استحكمت في المرء ولن تقود الا الى الخسارة يجعل من حمصه واحدة تسع لقم .وتقال في وصف البخيل المقتر .* لا يهنأ الطماع بماله .* ان كنت كريماً فلابد انك تعرف الكرماء .* لا يقدر الكريم الا الكريم .* كن حسود عمل ولا تكن حسود مال .وتقال في تشجيع الفرد على المنافسة الشريفة في مجال العمل واتقان الصنعة .* لا يأكلها بنفسه ولا يعطيها لصحبه ينتظرها تفسد ويرميها في الوادي .
عن كتاب الحكمة الكوردية: الدكتور بدرخان السندي.
اللوحة للفنان صدر الدين أمين